• ×

الأحد 12 صفر 1440 / 21 أكتوبر 2018

التاريخ 17-05-35 12:23 مساءً
لا تقتل ابنك ( 3 ) ...
طرحنا في الجزئين السابقين بعض الممارسات التي نعتقد أنها قد تؤدي إلى حدوث جريمة التحرش الجنسي بالأطفال أو قد تسهم في تعزيز المسببات وحديثنا السابق يقودنا إلى التأكيد على الأدوار التي يجب على الأسرة أن تقوم بها تجاه الطفل لحمايته من هذه الجريمة ، يأتي في مقدمتها تعزيز التواصل بين الوالدين والطفل بالحوارات المتنوعة التي تساعده على الإفصاح لهم بكل ما يصحب علاقته مع الآخرين من مواقف أو ما يدور بها من أحاديث حتى وإن كانت عابرة ، وقد تكون حوارات الوالدين مع الطفل بسيطة لكن يتوجب عليهما الاستماع لها دون إهمالها فهذا الأسلوب في الحوار معه يعوَده على الإفصاح لهما باستمرار دون خوف لأنه يعلم أن هناك من سوف يستمع له ويشعر بالأمان معه ، ومن الجميل أن يستقبل الوالدين أطفالهم بعد خروجهم من المدرسة بحوار يدور حول ما مر به الطفل في يومه الدراسي من علاقات مع أصدقائه ومعلميه وما دار فيها من أحاديث على أن يتجنب الوالدين أسلوب التحقيق والاستجواب في حورهم معه . بل يكون الحوار في إطار من الحب والحنان الذي يبعث في داخله الأمان .
ويأتي أيضاً في إطار الحماية التي تقدمها الأسرة للطفل دورها في تعليمه بعض الأمور التي تساعده على حماية نفسه مثل تحصين الطفل بالأذكار والمعوذات في الصباح والمساء سواءً من قبل الوالدين للطفل أو تعليمه ذلك بنفسه إذا كان مدركاً .
وكذلك تعليمه كيف يتعامل مع جسده وما هو مسموح لمسه من قبل الآخرين وغير المسموح به والأماكن الحساسة من جسده وعدم السماح بالاقتراب الجسدي منه ( مع مراعاة خصوصية الوالدين في ذلك ) والتعبير عن ذلك بالرفض والنفور وإن تطلب الأمر منه الصراخ والهروب وطلب النجدة .
ويأتي هنا أمراً مهماً يتوجب تعويد الطفل عليه وهو عدم التعاطي بسهولة مع الشخص الغريب في الحديث والحوار خصوصاً ما كان فيه خصوصية أو أمر شخصي .
وأخيراً نؤكد على الوالدين الذين قدَر الله عليهم أن تعرض أحد أطفالهم للتحرش بأن يكون التعامل مع ما وقع بهدوء دون انفعال أو تصرف بردة فعل عشوائية قد يكون لها تأثير عكسي على الجوانب النفسية للطفل وهو الجانب الأهم فلا يكونا سبباً في القضاء على ما تبقى من شخصية الطفل بل يتوجب على الوالدين وجميع أفراد الأسرة تقديم الدعم والعون والمساندة للطفل لكي يستعيد ما تحطم من شخصيته .
أسأل الله أن يحفظ أطفالنا وأن يصلحهم أجمعين

خالد بن محمد ابوحوسة
مشرف تربوي ناشط أسري
تويتر : @khaledma7

تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 14.2K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:54 صباحًا الأحد 12 صفر 1440 / 21 أكتوبر 2018.
Powered by Dimofinf CMS v4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

التصميم بواسطة ALTALEDI NET